free statistics
في تصنيف مواد دراسية بواسطة

الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك، هناك الكثير من الناس يحبون الاستمرار في العلم والتعلم، حتى يحصلوا على أقصى درجات من العلم والمعرفة، ويولد الانسان وهو يتعلم ويقضي حياته في التعلم، فيقول المثل اطلب العلم وانت في المهد.

ومن الجدير بالذكر أن الرتب الأكاديمية تتدرج في الجامعات والكليات وتبدأ من المعيد، والدكتور، والاستاذ المساعد، والاستاذ المشارك، والبروفيسور، وغيرها من الدرجات العليا، والآن سنعمل من خلال هذا المقال لتوضيح أبرز الفروقات ما بين استاذ مساعد ومشارك، فابقوا معنا هنا لاجابة الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك.

الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك

الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك

هناك الكثير من الفروقات ما بين استاذ مساعد ومشارك، ومن أبرز تلك الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك:
  • استاذ مساعد

تعد رتبة استاذ مساعد هي الدرجة العلمية التي يتأهل إليها الفرد بعد مضي أكثر من 5 سنوات في عملية التدريس، وذلك يأتي جنباً إلى جنب مع ضرورة حصوله على درجة الدكتوراه، ومن الجدير بالذكر هنا بأن وظيفته الرئيسية لا تقتصر فقط على التدريس، بل أنها تمتد لتشمل ضرورة اشتراكه في الاشراف على كافة مشاريع التخرج والرسائل العلمية، نشر البحوث العلمية، وأخيراص ليس آخراً المشاركة الفعلية في تحضير الاختبارات المعملية والتعليمية.

  • استاذ مشارك

تأتي رتبة الاستاذ المشارك هنا لتعبر عن تلك الدرجة العلمية التي يصل إليها الفرد يعد مضي أكثر من 3 سنوات من عمله كاستاذ مساعد، كما أنه لابد وأن يكون مؤهلاً بالفعل لمناقشة رسائل الدكتوراة، ولا يقتصر الأمر على تلك الشروط السابقة فقط، بل أنها تمتد لتشتمل ضرورة انجازه اربعة من البحوث العلمية التي يتم اعتمادها وتصديقها من الجامعة، والتي لابد وأن ينشر منهم واحد على الأقل في أحد المجلات العلمية الشهيرة.

إجابة 1

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الفرق بين استاذ مساعد واستاذ مشارك
مرحبًا بك إلى الحل نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...